Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

وزير الاستثمار: الأردن يعتبر مركزًا إقليميًا للتجارة والاستثمار
17/04/2022

أكد وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو ان الأردن يعتبر مركزًا إقليميًا للتجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وواحدة من أكثر بيئات الأعمال والاستثمار مرونة في المنطقة.
وقال خلال افتتاحه مساء اليوم الأحد، منتدى الاقتصاد والاستثمار الأردني- الأذربيجاني، أن الحكومة تسعى لجعل الأردن وجهة حقيقة للاستثمارات الأجنبية والعربية، فخلال السنوات الماضية شرعت الحكومة في إدخال العديد من الاصلاحات على بيئة الأعمال.
واشار خلال المنتدى الذي تنظمه جمعية رجال الاعمال الاردنيين بالتعاون مع وكالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطه في اذربيجان، الى ان تقرير سهولة ممارسة الاعمال الصادر عن البنك الدولي صنف الاردن من أكثر 10 بلدان تطبيقا للإصلاحات على مستوى العالم، وادرج التقرير الأردن لأول مرة ضمن أفضل 3 دول على مستوى العالم تحسنا في ترتيب سهولة أداء الأعمال.
ولفت الوزير عمرو الى وجود العديد من الفرص الاستثمارية ذات القيمة المضافة العالية والواعدة بالاردن تستحق الاهتمام من أصحاب الاعمال والمستثمرين تتوزع على العديد من القطاعات الاقتصادية لا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات اللوجستية والسياحة والصناعة والزراعة والصحة.
من جانبه، دعا عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين ميشيل نزال الى العمل على ازالة المعيقات التي تحول دون زيادة حجم التجارة البينية والتي تمثل تحديات تواجه مجتمعي الأعمال الأردني والأذربيجاني، مؤكدا ان التعاون في قطاع النقل لتقليل كلفه واتاحته بشكل أفضل من أهم الخطوات في المرحلة القادمة.
واشار الى ان اقامة خط جوي مباشر بين البلدين سيسهم في تعزيز التعاون المشترك في المجالات السياحية وكذلك الاستثمارية، وسيسهل من حركة انتقال رجال الأعمال من كلا الجانبين.
وبين نزال ان الاقتصاد الوطني يتمتع بالعديد من المزايا ويوفر للمستثمرين بيئة استثمارية تنافسية ومنفتحة تجارياً على العالم من خلال اتفاقيات تجارة حرة متنوعة على المستوى العربي والدولي، وكذلك على مستوى التكتلات الاقتصادية، مبينا ان الأردن يمثل بوابة الدخول لأسواق دول المنطقة.
وشدد على ضرورة بحث إمكانية اقامة مشاريع استثمارية مشتركة وبناء شراكات استراتيجية في القطاعات الاقتصادية المستهدفة لا سيما التعليم والرعاية الطبية والسياحة والزراعة والمواد الغذائية والصناعات الدوائية.
واكد أهمية زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين والتوسع في الإستيراد والتصدير، وتنويع القاعدة التصديرية التي تعتبر محدودة جداً، مع أهمية دراسة الفرص التصديرية المتاحة وغير المستغلة، وبخاصة قطاع الصناعات الكيميائية الذي يمتلك فرصاً تصديرية غير مستغلة.
واشار نزال الى ضرورة تشجيع القطاع الخاص من الجانب الأذربيجاني على الاستثمار في بورصة عمان بمحافظ استثمارية متنوعة في مختلف القطاعات الخدمية والصناعية والتجارية، الى جانب ادامة التواصل بين مجتمعي الأعمال واقامة الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية التي من شأنها زيادة الروابط الاقتصادية وتنمية التجارة البينية بين البلدين.
الى ذلك بين رئيس وكالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطه في اذربيجان ورئيس الوفد المشارك بأعمال المنتدى اورخان اوغلو مامادوف ان المنتدى يشكل فرصة جديدة للتعاون وتقوية العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.
وأكد أن الوكالة تسعى لتوسيع انشطة أعمالها والتشبييك بين مجتمعي الأعمال في البلدين، مشيرا لأبرز اهدافها وأنشطتها وتركيزها على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وبين مامادوف ان توقيع مذكرة التفاهم بين الوكالة والجمعية يشكل فرصة كبيرة للتركيز على التعاون في المجال التجاري.
بدوره، استعرض مدير مديرية تمويل المشاريع والمحفظة السياحية في صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي سمير شحرور أبرز استثمارات ومشاريع الصندوق والتي تتوزع على معظم القطاعات الاقتصادية الحيوية وبخاصة البنوك والتعدين والصناعات الدوائية والصحة والسياحة والزراعة والمناطق التنموية.
وأشار الى ان حرص المؤسسات الوطنية المختلفة على مشاركة الصندوق في الملتقيات والفعاليات الاستثمارية والاقتصادية، يبرهن تميز مسيرة الصندوق على مدار 19 عام من العمل المؤسسي الدؤوب والذي انعكس على استمرار نمو موجوداته لتبلغ حوالي 35 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للمملكة، وتحقيقه لعوائد مجدية من استثماراته المتعددة.
واكد شحرور ان مشاركة الصندوق في هذه الملتقيات تسهم في تعزيز الثقة ببيئة الأعمال في المملكة، من خلال التعريف بوجود مستثمر مالي يستهدف الاستثمار في مشاريع طويلة الاجل بالشراكة مع مستثمرين أصحاب معرفة فنية وتجارب ناجحة في القطاعات المستهدفة.
بدوره، ثمن سفير المملكة لدى أذربيجان سامي غوشه، الذي تحدث “عن بعد” الجهود المبذولة لتطوير التعاون الاقتصادي وتنظيم أعمال المنتدى، وبخاصة في ظل الروابط الأخوية التي تربط قيادة البلدين.
وأكد السفير غوشة ضرورة الاهتمام بالتعاون الاقتصادي خاصة وأن حجم التبادل التجاري اقل من مستوى الطموحات، موضحا أن الاردن يتمتع بالكثير من المزايا بمقدمتها الايدي الماهرة والاتفاقيات التجارية المتنوعة وبيئة أعمال جاذبة للمستثمرين.
من جانبه، اشاد سفير اذربيجان لدى المملكة الدار سليموف، بجهود جمعية رجال الأعمال الاردنيين ودوها في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلاده، مؤكدا ان البلدين يجمعهما علاقات تاريخية تمثل الأساس في تطوير مبادلاتهما التجارية.
واشار السفير سليموف الى وجود العديد من الفرص الاقتصادية والاستثمارية الجاذبة التي تمثل مجالا واسعا للتعاون وبخاصة بقطاعات السياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
الى ذلك استعرض أمين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة خلال المنتدى اهم المزايا التنافسية للإقتصاد الوطني واهمية الموقع الاستراتيجي للمملكة الذي اتاح للمنتج المحلي الوصول الى أكثر من مليار ونصف مستهلك وذلك من خلال اتفاقيات التجارة الحرة والاتفاقيات الثنائية واسعة النطاق والعالمية التي يتمتع بها الأردن.
واشار القطارنة الى أهم الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمملكة التي تتوزع على العديد من القطاعات الاستثمارية الواعدة، بالاضافة لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
واستعرض مدير دائرة الاستثمار في شركة المدن الصناعية كي مروان بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية المتوفرة بالمدن الصناعية والحوافز والمزايا التي تقدمها للشركات الصناعية داخل مدنها المنتشرة بعموم المملكة.
واشار الى الحوافز التي أقرها مجلس الوزراء والمتعلقة بمدينة الطفيلة الصناعية المتضمنة تخفيض أسعار الكهرباء بنسب تترواح من ٢٥ ولغاية ٧٥بالمئة خلال فترة زمنية محدده بالإضافة إلى شمول المدنية بمشروع الفروع الانتاجية وتخفيض كلف مناولة الحاويات بنسبة ٥٠ بالمئة، بالإضافة إلى الخصومات على أسعار البيع وبدلات الايجار.
وتطرق رئيس شؤون التطوير والهندسة لدى شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير المهندس مصطفى أبو غوش الذراع الاستثماري لأمانة عمّان الكبرى والمطور الرئيسي لأراضيها، الى العديد من فرص الاستثمار في الأراضي والأصول وحقوق الاستثمار والتطوير للمستثمرين الذين يرغبون في تنفيذ مشاريع ناجحة ومجدية والمساهمة في نهضة العاصمة عمّان والمملكة عموماً ودفع عجلة الاقتصاد الوطني تنفيذاً للرؤية الملكية السامية.
وأشار إلى أهم المشروعات التي تركز عليها الشركة حالياً مثل مشروع تطوير كوريدور عبدون الاستثماري، مبينا ان الأراضي الاستثمارية متاحة من خلال فرص استثمارية تنافسية يتم الإعلان عنها من قبل الشركة.
واكد المهندس ابو غوش ان الشركة تركز حاليا على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي أثبتت التجارب العالمية بأنها الحل الأمثل للوصول إلى التعافي الاقتصادي وتوليد فرص العمل.
وتم على هامش أعمال المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الاعمال الاردنيين ووكالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطه في اذربيجان بهدف بناء شراكات استراتيجية وبحث اقامة مشاريع استثمارية مشتركة والتعاون في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة.