Loading...
Slide 1

http://www.meico.com.jo

Slide 2

عربي اسلامي موبايل

Slide 3

بنكك بين يديك

Slide 4

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 5

شركة التأمين الاسلامية

Slide 6

زيوت جوبيترول

Slide 7

شركة الكربونات الاردنية

Slide 8

مستشفى الأردن

Slide 9

البنك الأردني الكويتي

Slide 10

البنك العربي

Slide 11

مجموعة سدين الاستثمارية

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تشارك في المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية الأعمال في جامعة عمان العربية
29/03/2022

تحت رعاية الدكتور وجيه عويس وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية والتعليم شارك ميشيل نزال عضو مجلس ادارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين ممثلاً عن رئيسها حمدي الطباع، في الجلسة الإفتتاحية لأعمال المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية الأعمال في جامعة عمان العربية تحت شعار «منظمات الأعمال في العصر الرقمي»، وذلك في مقر الجامعة يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2022. و بمشاركة نخبة متميزة من الخبراء الاقتصاديين والباحثين وذلك بهدف مناقشة (80) ورقة بحثية تتناول مختلف القضايا الإدارية والمالية والاقتصادية في العصر الرقمي.
وأكد نزال خلال كلمته بأن موضوع التحول الرقمي بات من أهم المواضيع لدى صناع السياسات في مختلف الدول على المستوى العربي وكذلك الدولي، خاصة بعد ما واجهته مختلف الدول من تداعيات اقتصادية سلبية نتيجة جائحة فيروس كورونا وما أحدثته من تغيرات جوهرية في السياسات العالمية وكذلك في هياكل اقتصاديات كُبرى الدول.
مشيراً الى أن منظمات الأعمال الممثلة لمختلف القطاعات الاقتصادية تعلب دوراً هاماً في ضمان نجاح عملية التحول الرقمي بالشكل الذي نطمح له، فالقطاع الخاص الشريك الأساسي للتنمية الاقتصادية وحجر الأساس في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، الى جانب كون القطاع الخاص المساهم الأكبر في توفير فرص العمل، ففي عام 2021 بلغ معدل المشتغلين في القطاع الخاص 60.4% من اجمالي قوى العمل.
وأكد نزال بإن الجمعية كأحد الممثلين للقطاع الخاص تبذل الجهود الحثيثة لدعم عملية التحول الرقمي في الأردن من خلال عقد ورشات العمل القطاعية الهادفة الى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تقف عائقاً أمام عملية التحول الرقمي وتطبيق الإستراتجية الأردنية للتحول الرقمي (2021-2025). كما وتهدف الجمعية الى تعزيز الحوار والشراكة الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص، من خلال ايصال رؤية القطاع الخاص حول أفضل السُبل اللازمة لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي من قبل أصحاب القرار.
وبين نزال أن التعاون بين القطاع الخاص والعام من خلال وضع خطة واضحة وشاملة للتحول الرقمي ترتكز على رفع مستوى البنية التحتية، وبناء قاعدة بيانات ديناميكية ومنظمة لكافة القطاعات في الأردن، سوف تساهم بشكل كبير في تجاوز مختلف التحديات التي تعيق عملية التحول الرقمي في الأردن.
مما يبرز أهمية المؤسسات العلمية من جامعات ومراكز بحثية في دعم التحول الرقمي من خلال تكثيف الدراسات الاقتصادية حولها ونشر الوعي المجتمعي في مختلف مضامين التحول الرقمي، الى جانب مواكبة التغييرات في متطلبات سوق العمل من خلال ايجاد تخصصات جديدة غير تقليدية تعتمد على تكنولوجيا المعلومات وكيفية التعامل مع البيانات.
مشيراً الى وجود العديد من قصص النجاح لشركات أردنية تميزت في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول التقنية فيوجد ما يقارب 56 شركة عاملة في هذا القطاع خلال عام 2019، ونأمل بأن يتم دعمها بالشكل الكافي لتصدير هذا النوع من الخدمات لدول الإقليم، الى جانب دور هذه الشركات الهام في استقطاب الاستثمارات في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات. ففي عام 2020 بلغت صادرات الصناعة الهندسية وتكنولوجيا المعلومات من اجمالي الصادرات الصناعية 8.3% و بلغ حجم الاستثمار الكلي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ما قيمته 145 مليون دينار في نفس الفترة.
ويأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة المؤتمرات التي تعقدها كلية الأعمال في جامعة عمان العربية بمشاركة متخصصين وأكاديميين وخبراء على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. كما و يشار إلى أن 12 دولة ستشارك في المؤتمر.