Loading...
Slide 1

http://www.meico.com.jo

Slide 2

عربي اسلامي موبايل

Slide 3

بنكك بين يديك

Slide 4

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 5

شركة التأمين الاسلامية

Slide 6

زيوت جوبيترول

Slide 7

شركة الكربونات الاردنية

Slide 8

مستشفى الأردن

Slide 9

البنك الأردني الكويتي

Slide 10

البنك العربي

Slide 11

مجموعة سدين الاستثمارية

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع يدعو لشراكات تجارية واستثمارية بين الاردن ورومانيا ... إضافة أولى وأخيرة
23/03/2022

من جهته، دعا نائب رئيس غرفة صناعة الاردن "محمد وليد" الجيطان، إلى توسيع نطاق التنوع السلعي للتبادل التجاري بين البلدين، كما تطلع الصناعة الاردنية إلى توفير حلول جدية من قبل الجانب الروماني لدعم وصول المنتج المحلي إلى السوق الرومانية، سيما انه يتسم بالجودة العالية وتحقيق المتطلبات والمعايير الدولية اللازمة للتصدير
وأشار إلى أن الاردن يمتلك بمكوناته الاقتصادية والصناعية فرصا استثمارية واضحة ومميزة على مستوى الإقليم، تجعله محط أنظار الكثير من المستثمرين الاجانب، ما يتطلب التركيز على إقامة الاستثمارات المشتركة.
وبين أن الاردن يمتلك ايضا، قطاعا صناعيا يعد الأبرز بين القطاعات الاقتصادية على مستوى البلاد، مع 7 اتفاقيات تجارة حرة تجعله قادرا على الوصول إلى أكثر من 1.5 مليار مستهلك حول العالم.
ولفت إلى أن القطاع الصناعي يسهم بما يقارب 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي من خلال 17 ألف منشأة صناعية، يعمل بها أكثر من 250 ألف عامل، بحجم استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار.
وأكد الجيطان ضرورة التركيز على مفهوم الأمن الغذائي في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تشهدها اقتصادات العالم أجمع جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، معبرا عن أمله بان يصبح السوق الرومانية، المورد الرئيسي للأردن من الاحتياجات الأساسية من الحبوب.
بدوره، أكد أمين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة، وجود فرصة كبيرة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين المملكة ورومانيا، مشيرا إلى حجم التعاون ما زال دون الطموح لما يمتلكه البلدان الصديقان من ميزات.
وقدم القطارنة عرضا حول البيئة الاستثمارية بالمملكة وميزاتها النسبية واتفاقيات التجارة الحرة التي تمتلكها والتي تمكن الاستثمارات القائمة على أرضها من الوصول إلى أكثر من 1.5 مليار مستهلك حول العالم، بالإضافة إلى عرض عدد من الفرص الاستثمارية، داعيا الوفد الروماني للاستفادة من ميزات المملكة وبيئتها الاستثمارية الجاذبة وإقامة مشاريع استثمارية فيها.
وتحدث القطارنة عن ترتيب المملكة المتقدم على المؤشرات الدولية الخاصة بالبيئة الاستثمارية، مشيرا إلى أن الوزارة تطمح لتحقيق تقدم مستمر على تلك المؤشرات ما يسهم في جذب الاستثمارات.
من جانبه، أشار السفير الاردني في رومانيا سفيان القضاة الذي تحدث بالمنتدى "عن بُعد" إلى أن الاردن ورومانيا يجمعهما علاقات متميزة بمختلف المجالات ما يتطلب بذل الجهود لتطويرها والارتقاء بها لمستويات أعلى تلبي الطموحات.
واعرب عن أمله بان يسهم المنتدى في توسيع العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة ورومانيا، مؤكدا أن السفارة على اتم الاستعداد لتقديم كل التسهيلات وإزالة أية عقبات تحول دون تطوير مبادلات البلدين التجارية.
ودعا السفير القضاة أصحاب الأعمال من الجانب الروماني للاستثمار بالأردن والاستفادة من الفرص المتوفرة بمختلف القطاعات الاقتصادية، إلى جانب استغلال الاتفاقيات التجارية التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
واشار السفير الروماني لدى المملكة جورج كريستيان مايور، إلى وجود اهتمام لتطوير العلاقات الأردنية الرومانية على المستوى الاقتصادي الاستثماري، معربا عن أمله بان يسهم المنتدى في فتح تدعيم علاقات البلدين التجاري وتنويع قاعدة السلع المتبادلة.
وأكد السفير مايور، أن الأردن شريك استراتيجي بالنسبة لبلاده وهناك آفاق كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي وإقامة شراكات تجارية واستثمارية بين مجتمع الاعمال في البلدين.
ويأتي تنظيم المنتدى انطلاقا من سعي جمعية رجال الأعمال الاردنيين المتواصل في تعزيز مستوى العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين والتشبيك بين مجتمعي الأعمال الأردني والروماني في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
وسيتم على هامش المنتدى تأسيس مجلس أعمال أردني روماني مشترك مع جمعية التعاون الاقتصادي الروماني الأردني وهي إحدى الجمعيات الرائدة في رومانيا، بهدف تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مجتمعي الأعمال في البلدين.
كما سيبحث المنتدى إقامة مشاريع استثمارية مشتركة وبناء شراكات استراتيجية في القطاعات الاقتصادية المستهدفة وتعريف القطاع الخاص الروماني بأهم الفرص الاستثمارية المتاحة وكذلك الحوافز والمزايا الاستثمارية التي تقدمها مختلف المناطق الحرة والتنموية إلى جانب الإعفاءات التي يتيحها قانون الاستثمار الأردني للمستثمرين.
وسيشهد المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين رجال أعمال ومستثمرين من كلا البلدين في قطاع الزراعة والمواد الغذائية، قطاع الخدمات المالية والتمويل، قطاع النقل والتجارة العامة، قطاع حلول تنقية المياه، قطاع شركات الأمن والحماية ومستلزماتها، منتجات البحر الميت والعناية بالبشرة، قطاع صناعة الرخام، وصناعات الهيدروليك.
وبحسب مدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي، سيتم على هامش المنتدى تنظيم زيارات ميدانية للوفد الروماني المشارك تشمل شركة المدن الصناعية في الموقر، ومجمع الملك الحسين للأعمال.