Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

وفد إتحاد الصناعات الألماني (BDI) يلتقي الصناعيين الأردنيين
15/03/2017

استقبلت جمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرف الصناعة الأردنية في غرفة صناعة عمان يوم الأربعاء الموافق 15/3/2017 وفد إتحاد الصناعات الألماني (BDI) والذين يمثلون عدد من الشركات الصناعية الألمانية، وبحضور عدد من أعضاء القطاع الصناعي في الجمعية وأعضاء غرف الصناعة الأردنية. هذا ويعتبر إتحاد الصناعات الألماني (BDI) من أكبر الإتحادات الصناعية على مستوى ألمانيا وأوروبا على حد سواء، حيث يتحدث بإسم 36 جمعية تجارية ويضم تحت مظلته ما يزيد عن الـ 100 ألف منظمة، والتي تضم ما يقارب 8 مليون موظف.

هذا وبين معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين في كلمته خلال اللقاء، على دور الجمعية في استقطاب الإستثمارات للأردن عن طريق نظرائها في البلدان الأخرى. من جهة أخرى أبدى معاليه رغبة الأردن بزيادة الإستثمارات الألمانية وذلك لما تتميز به الأخيرة من تطور وتقدم صناعي حيث تعتبر من البلدان الرائدة في الصناعة على المستوى الأوروبي أو العالمي على حد سواء. كما أعرب عن أمله بإستفادة الصناعة الأردنية من الخبرة المتميزة التي يتمتع بها قطاع الصناعة الألماني. هذا وتطرق معالي حمدي الطباع إلى اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ ودورها المرتقب في تعزيز التبادل التجاري بين الاردن والمانيا من جهة والاردن واوروبا من جهة اخرى.

كما أشار معالي حمدي الطباع إلى مشاركة جمعية رجال الأعمال الأردنيين بمنتدى الأعمال (العربي – الساكسوني) للإستثمار، والمنعقد في مدينة دريسدن في ولاية سكسونيا في ألمانيا، في العام 2005. حيث أشار إلى أن ساكسونيا تعتبر من المدن الرائدة والمتطورة في مجال الطاقة، الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية، حيث تعتبر مدينة دريسدن تحديداً مركزاً رئيسياً لهذه الصناعات.

كما بين السيد عدنان أبو الراغب رئيس غرفة صناعة الأردن على أهمية الصناعات والإستثمارات الألمانية للصناعيين الأردنيين، وأشار معالي السيد زياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان إلى ضعف الصادرات الأردنية بشكل عام بسبب التوترات السياسية الأخيرة في المنطقة، كما أشار إلى ضعف الصادرات الأردنية إلى ألمانيا وضرورة تعزيزها ورفعها إلى مستوى أفضل. كما أشار إلى حزمة التعليمات والقوانين الجديدة المتعلقة بتحفيز الإستثمار في الأردن وتسهيل عمل المستثمرين، حيث أكد على أهمية موقع المملكة المميز حيث أنه مركز تجاري رئيسي في المنطقة، كما تطرق الحمصي إلى إتفاقية تبسيط قواعد المنشأ ودورها في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين. حيث أكد رغبة الأردن الدائمة في التعامل مع اوروبا بشكل عام وألمانيا بشكل خاص بتعزيز التبادل التجاري بينهما.
من جهة أخرى قام السيد طاهر نذير ممثل وفد اتحاد الصناعات الألماني (BDI) والمدير الإقليمي في الشرق الأوسط لشركة سيمنز بالإشارة إلى المشاكل التي يعاني منها الشرق الأوسط، حيث أبدى تفاؤله بانتهاء الأزمة الحالية وتعافي الاقتصاد قريباً. كما أشار إلى رغبته بنقل أحدث التكنلوجيا والتطورات التقنية إلى الأردن مما يسهم بخلق فرص عمل للأردنيين عن طريق المشاريع التكنولوجية والتقنية.

هذا وأشار السيد خلدون أبو حسان رئيس الجمعية الأردنية الألمانية للأعمال إلى دور الجامعة الألمانية الأردنية الريادي على مستوى المنطقة ككل وكفاءة الخريجين ودورهم في تطوير القطاعات المختلفة التي يتوجهون إليها بعد تخرجهم. وأشار إلى رغبته في أن تكون العلاقات الأردنية الألمانية نموذج للتعاون الإقتصادي والتجاري ما بين الدول. كما تطرق أبو حسان إلى رغبة الأردن في التعاون المشترك في مشاريع إعادة تنمية العراق وسوريا، ومجالات التدريب المهني والتقني والطبي. بالإضافة إلى الشراكة في مجال التكولوجيا وتقنية المعلومات.

ثم قام السيد رالف شراور نائب السفير الألماني في الأردن بالإشارة إلى أن الأردن يواجه أزمة حالية ويتحمل أعباء وضغوطات مختلفة نتيجة هذه الأزمة. كما أشار إلى التجمع الصناعي (BDI) وحجم هذا الكيان حيث يعتبر أكبر تجمع صناعي في أوروبا. من جهة أخرى أشار السيد شراور إلى ضرورة تعزيز الصادرات الأردنية إلى السوق الأوروبية وضرورة خروج الصناعة الأردنية إلى القارة الأوروبية، حيث أبدى استعداد الالمان في مساعدة الاردن للخروج إلى أوروبا.

ثم قدمت غرفة صناعة الأردن عرضا عن قطاع الصناعة في الأردن ونسبة مساهمته في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى الميزان التجاري بين الأردن وألمانيا، وأبرز الصادرات والواردات الأردنية.