Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

السفير الكندي يلتقي مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين
08/03/2017

استقبل سعادة السفير الكندي في الأردن السيد بيتر ماكدوغال معالي حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين يوم الأربعاء الموافق 8/3/2017 في مقر السفارة وأعضاء مجلس إدارة الجمعية والملحق التجاري في السفارة. حيث استعرض الطباع نشأة الجمعية ودورها الهام في تعزيز علاقات رجال الأعمال الأردنيين مع نظرائهم في مختلف الدول العربية والأجنبية، ودور الجمعية في تعزيز العلاقات بين البلدين، حيث أشار إلى مجلس الأعمال الأردني الكندي والذي تم تأسيسه في العام 1992.
ودعا الطباع رجال الأعمال في كندا لزيارة الأردن للإطلاع عن كثب على فرص التعاون المشترك، حيث استعرض فرص الإستثمار بين البلدين، وخصوصاً في المشاريع الإستثمارية الكبرى (Mega Projects). كما أطلع الطباع السفير الكندي على المزايا الإستثمارية في الأردن كالموقع الإستراتيجي المميز والبيئة السياسية المستقرة والمناخ الإستثماري الجاذب، والحوافز والإعفاءات الضريبية المقدمة للمستثمرين الأجانب. بالإضافة لتعريف المستثمرين الكنديين بأهمية الاردن كنقطة انطلاق للأسواق الإقليمية بحيث يتم من خلال إقامة المشاريع الأستثمارية الكندية في الأردن دخول المنتجات الكندية معفاة من كافة الرسوم إلى الدول العربية وتركيا وسنغافورة بموجب إتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن مع تلك الدول.
وأكد معالي حمدي الطباع على ضرورة تفعيل إتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وكندا والتي دخلت حيز التنفيذ في العام 2012، وهي أول إتفاقية للتجارة الحرة تبرمها كندا مع دولة عربية. حيث تهدف هذه الإتفاقية إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين وتنمية الشراكات بينهما نظراً لما تتمتع به كندا من خبرات في التنمية الإقتصادية والتكنولوجيا وتطوير المناخ الإستثماري، حيث أن الأردن لم يستطع الإستفادة منها كما كان متوقعاً بسبب ضعف المعلومات المتوفرة للقطاع الخاص في كلا البلدين عن إمكانيات كل منهما وقلة التوعية بأهمية هذه الإتفاقية ومزاياها.
من جهته أكد سعادة السفير على ضرورة توطيد العلاقات بين رجال الأعمال الأردنيين والكنديين، والعمل على تعريف رجال الأعمال الكنديين والقطاع الخاص على آلية الإستثمار في المملكة والمنطقة لما يملكه القطاع الخاص الأردني من خبرة كبيرة في الإستثمار في المنطقة، والاستفادة من العلاقات القائمة في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.
كما بين سعادة السفير عن انعقاد منتدى عربي كندي لرجال الأعمال خلال شهر نيسان هذا العام، مؤكداً ضرورة مشاركة جمعية رجال الأعمال الأردنيين في أعمال المنتدى والذي ينظمه مجلس الأعمال العربي الكندي، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين العالم العربي وكندا، بالإضافة لتسليط الضوء على الفرص الإستثمارية لدى الجانبين.
يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 131 مليون دولار أمريكي خلال العام 2016، إذ بلغت الصادرات الأردنية إلى كندا ما قيمته 69.8 مليون دولار أمريكي تركزت في المنسوجات والألبسة وبنسبة 91% من مجموع الصادرات. فيما بلغت المستوردات الأردنية من كندا ما قيمته 61.2 مليون دولار تركزت في المركبات ومعداتها، المعدات الإلكترونية والميكانيكية، الخضروات وبنسب بلغت 39% و 15% و 12% على التوالي من المجموع الكلي للمستوردات الأردنية.