Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع يستقبل سفير جمهورية جنوب أفريقيا
06/03/2017

استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع يوم الإثنين الموافق 6/3/2017 سعادة السيد جون دافيز سفير جمهورية جنوب إفريقيا في عمان. واستعرض الطباع نشأة الجمعية ودورها الهام في تعزيز علاقات رجال الاعمال الاردنيين مع نظرائهم في مختلف الدول العربية والأجنبية ودور الجمعية في تعزيز العلاقات بين البلدين، حيث أشار إلى مجلس الأعمال الأردني الجنوب أفريقي الذي تم تأسيسه في العام 1998. والزيارات المتبادلة بين الجمعية ووفود رجال الأعمال من جنوب إفريقيا في الأعوام 2003 و2013.
وأعرب معالي حمدي الطباع رئيس الجمعية عن سعي الأردن لإيجاد أسواق غير تقليدية لصادراته ومن ضمنها دول أفريقيا، ودعا رجال الأعمال في جنوب أفريقيا لزيارة الأردن للإطلاع عن كثب على فرص التعاون المشترك، كما دعا الطباع بأن يكون الأردن المركز الرئيس في المنطقة وبوابة الإستثمار والتجارة للبلدان المجاورة، لما يتمتع به من موقع إستراتيجي مميز وإمكانية الوصول إلى الأسواق الأخرى مثل الأسواق العربية والأمريكية والآسيوية والأوروبية. وأشار الطباع أيضاً إلى إتفاقية التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية وكيفية استفادة المستثمر الأجنبي من هذه الإتفاقيات. كما دعا الطباع رجال الأعمال في جنوب أفريقيا لزيارة المملكة واستعداد الجمعية لتنظيم منتدى أعمال لاستكشاف فرص الإستثمار بين البلدين.
من جانبه أعرب سعادة السفير جون دافيز عن إهتمام بلده بالفرص الإستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً في الأردن، والتي تتمتع بالمناخ الإستثماري الجاذب في ظل الأمن والإستقرار. وأضاف بأن جنوب إفريقيا اتجهت مؤخراً إلى الإقتصاد المعتمد على الخدمات والصناعات بدلاً من الإعتماد الكلي السابق على استخراج المعادن والأحجار الكريمة.
هذا وأعرب سعادة السفير عن ارتياحه لإستيراد الممكلة للمنتجات الجنوب أفريقية مثل اللحوم والفواكة. وأعرب عن تطلع بلاده إلى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والمزيد من الفرص الإستثمارية. هذا واستعرض دافيز فرص التعاون الثنائي في كل من مجالات الهندسة والمقاولات، النقل البحري، الرعاية الطبية والصحة والصناعات الدوائية.
هذا وقد حضر اللقاء كل من أعضاء مجلس الإدارة معالي السيد ثابت الطاهر والسيد عبدالحليم عابدين والسيد حسام الدين الهدهد والسيد يسري طهبوب والسيد طارق حجازي مدير عام الجمعية.
يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ قرابة الـ 80 مليون دولار أمريكي خلال العام 2015، إذ بلغت الصادرات الأردنية إلى جنوب أفريقيا ما قيمته .637 مليون دولار أمريكي تركزت في الأسمدة وبنسبة 76% من مجموع الصادرات. فيما بلغت المستوردات الأردنية من جنوب أفريقيا ما قيمته 41.4 مليون دولار تركزت في اللحوم والفواكة وبنسب تبلغ 50% و 18% على التوالي من المجموع الكلي للمستوردات الأردنية.