Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع: توصيات رجال الأعمال العرب تصب في مصلحة العمل العربي المشترك
13/02/2017

  يشارك اليوم الاثنين الموافق 13/02/2017 معالي السيد حمدي الطباع رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية التي ستعقد خلال الفترة من 13-14/02/2017 في مقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، بحضور المهندس علي عيسي نائب رئيس الاتحاد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين والمهندس يسري طهبوب عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين، بناء على الدعوة الموجهة من معالي السيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية.
وبين الطباع بأن الاجتماع سيتضمن مناقشة التوصيات النهائية للاتحاد التي تم الاتفاق مع معالي أمين عام جامعة الدول العربية ليتم عرضها على مؤتمر القمة في دورته العادية (28) التي ستعقد في المملكة الأردنية الهاشمية في شهر آذار 2017، كما سيتضمن الاجتماعات متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية وقرارات القمة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
من جهته أكد الطباع على دور اتحاد رجال الأعمال العرب التشاركي منذ تأسيسه في العام 1997 مع الأمانة العامة للجامعة، مثمناً دورها في تحقيق العديد من التوصيات في تحقيق التكاملية في الأسواق العربية وتسهيل الاستثمارات البينية فيما بين الدول العربية، وبين الطباع بأن التكامل الاقتصادي هو إرادة سياسية قبل أن يكون إرادة إقتصادية، لذلك يجب أن تتوفر الإرادة السياسية لدى الدول العربية للسير بخطوات التكامل الإقتصادي مدعوماً بتدفقات الإستثمارات البينية العربية والتجارة العربية البينية والمشروعات المشتركة. ويجب إستكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من حيث إزالة العوائق الجمركية والإدارية والإستثناءات السلعية. وفي هذا الإطار لا بد من إخراج الإتحاد الجمركي العربي إلى حيز الوجود والذي طال انتظاره. ولن يكون هناك تعاون عربي إقتصادي حقيقي مشترك مالم يتم العمل على تنفيذ هذه الخطوة نحو التكامل الإقتصادي العربي.
كما أكد أن المشروعات العربية المشتركة على صعيد البنية الأساسية من طرق وسكك حديد وكهرباء وغاز ونفط ومياه، أو على صعيد المشروعات الإنتاجية في الزراعة والصناعة الدعائم الأساسية للتكامل الإقتصادي العربي وترسيخ المصالح المشتركة بين الدول العربية . لذا فإنه لا بد من استكمال المشروعات العربية المشتركة كالربط الكهربائي وخطوط النفط والغاز والطرق البرية والسككية والإتصالات والطاقة المتجددة، وإنشاء المزيد من هذه المشروعات ولا سيما مشروعات الأمن المائي والغذائي والدوائي ، وبشكل خاص الأمن المائي العربي الذي أصبح قضية إستراتيجية خطيرة لا يجوز التساهل فيها لوجود منابع الأنهار العربية خارج الوطن العربي، وتتهددها تصرفات دول المنبع كتركيا وإثيوبيا في إقامة السدود وتقليل الحصة العربية من مياه هذه الأنهار لمصر والسودان وسوريا والعراق.
من جهة أخرى يشارك السيد طارق حجازي مدير عام اتحاد رجال الأعمال العرب في اجتماعات اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية ونشاط إدارة التنمية المستدامه والتعاون الدولي، كما سيتضمن الاجتماع وضع خطة عربية للتنمية المستدامه في ضوء الخطط الوطنية للدول العربية، ورفع نتائج أعمالها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. هذا وسيتم خلال الاجتماعات مناقشة رؤية واستراتيجية اتحاد رجال الأعمال العرب لتفعيل العمل العربي المشترك.