Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

تأسيس مجلس الأعمال الأردني السريلانكي المشترك
30/11/2021

عقدت جمعية رجال الأعمال الأردنيين بالتعاون مع الغرفة الوطنية لمصدري سريلانكا وبالتنسيق مع السفارة السريلانكية في عمان الدورة الأولى لمجلس الأعمال الأردني السريلانكي عبر تقنية التواصل المرئي اليوم الثلاثاء الموافق 30/11/2021، وذلك بمشاركة عدد من رجال الأعمال من كلا الجانبين.
وأكد الطباع خلال الجلسة الإفتتاحية على ارتباط الأردن وسريلانكا بعلاقات اقتصادية قوية ومتينة تمتد منذ عام 1965، كما وشهد التبادل التجاري البيني بين البلدين نمواً خلال السنوات الماضية، مشيراً الى وجود العديد من الفرص غير المستغلة لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية في كافة المستويات والأصعدة خاصة وأن هناك العديد من فرص التعاون المشترك بين كلا الجانبين.
كما واستعرض الطباع خلال اللقاء أبرز العوامل الإيجابية الجاذبة للاستثمار في الأردن، مبيناً بأن الجمعية تؤدي دوراً هاماً في جذب الاستثمار والترويج للبيئة الاستثمارية في الأردن والتعريف بأهم الفرص الاستثمارية المتاحة وحرص الجمعية المستمر على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
وبين الطباع بأن لقاء اليوم هو تأكيد على حرص الجمعية على تطوير العلاقات الأردنية السريلانكية من خلال توقيع اتفاقية تأسيس مجلس أعمال أردني سريلانكي مشترك والذي يعد خطوة ايجابية في مجال جذب المزيد من الاستثمارات المشتركة.
وأكد الطباع على وجود العديد من المجالات الاستثمارية ذات الإهتمام المشترك والتي تشكل فرصاً للتعاون المشترك خاصة في القطاع الزراعي والمنتجات الغذائية وقطاع التعدين، والمنتجات الكيميائية والملابس والصناعات الدوائية وصناعات البلاستيك والمطاط كذلك.
وناقش الطباع عدداً من المقترحات الهادفة الى تطوير العلاقات المشتركة والإرتقاء بها منها، التأكيد على أهمية التعاون في المجال السياحي من خلال تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول للمستثمرين ورجال الأعمال، الى جانب أهمية تقوية العلاقات التجارية خاصة وأن مستوى التبادل التجاري قل من الطموحات مما يستدعي العمل على ترويج السلع الأردنية بشكل أكبر والتعريف بها وبمميزاتها في سريلانكا بالإضافة الى توسيع وتنويع قاعدة السلع المتبادلة.
من جهته، أكد رافي جايواردين ، رئيس الغرفة الوطنية لمصدري سريلانكا على أهمية لقاء اليوم في تعزيز العلاقات الثنائية، وايجاد شراكات استراتيجية مشتركة يستفيد منها كلا البلدين، واستعرض خلال كلمته نبذه تعريفية حول الغرفة الوطنية لمصدري سريلانكا وجهودها في تحفيز وتطوير العلاقات السريلانكية على المستوى التجاري وكذلك الاستثماري، وتحفيز التعاون في مجال الاستيراد والتصدير.
مشيراً الى وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة للجانب الأردني للإستفادة منها في سريلانكا، والتي يمكن الإطلاع عليها من خلال زيارة الجانب الأردني الى سريلانكا.
بدورها، أعربت سعادة سفيرة سريلانكا لدى المملكة شانيكا ديساناياكا عن سعادتها باللقاء الذي يساهم بشكل كبير في تطوير العلاقات، مباركةً الأردن بإحتفاله في المئوية الثانية، مؤكدةً اتسام العلاقات الأردنية السريلانكية بالتطور على المستويين التجاري والاستثماري والدبلوماسي كذلك.
وأشارت السفيرة الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد زاد بشكل ملحوظ خلال السنوات السابقة وان الميزان التجاري لصالح سريلانكا منذ أكثر من 15 سنة. لافتةً الى أن سريلانكا تحرص بشكل متواصل على دعم المصدرين ورجال الأعمال.
وأكدت السفيرة على أهمية عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين وذلك بهدف تعزيز العلاقات وتعريف كلا الجانبين بأسواق البلدين الى جانب التعرف على القطاعات المتميزة ذات القيمة المضافة. داعيةً الجانب الأردني الى الاستثمار في سريلانكا والإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة وأن سريلانكا تتيح بيئة استثمارية متميزة.
وبينت السفيرة بأن هناك استثمارات سريلانكية في الأردن خاصة في قطاع الملابس فهناك مصنع في سحاب تطور وفتح أفرع جديدة في مادبا ويساهم في توظيف قوى عاملة من كلا الجانبين.
وعرفت السفيرة الجانب الأردني بعدد من السلع التي تمتلك بها سريلانكا قيمة مضافة كالأسماك والقهوة وماء جوز الهند والأغذية العضوية وكذلك المطاط هذا الى جانب تميز سريلانكا بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الكهربائيات. وأشارت بأن السفارة قد قامت العام الماضي بتسهيل زيارة عدد من رجال الأعمال من أصحاب المشاريع في سريلانكا لزيارة الأردن والإطلاع على الفرص الاستثمارية.
بدوره، عبر سعادة السفير غير المقيم في سريلانكا محمد الكايد عن سعادته بتواجده في لقاء اليوم مؤكداً بأن تأسيس مجلس أعمال أردني سريلانكي مشترك يعد خطوة مهمة في مجال تطوير العلاقات الثنائية والعمل المشترك وكذلك التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وبين الكايد بأن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى كلا الجانبين خاصة في مجال الغذاء والأدوية، ومن المهم العمل على تطوير التعاون المشترك والتوجه نحو دول الإقليم بنظرة شمولية خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد التي أكدت على أهمية التعاون على مستوى الدول خاصة في مجال الأمن الغذائي.
وبين الكايد بأن السفارة على استعداد للتعاون في سبيل تسهيل عملية تطوير العلاقات المشتركة وتعزيز الاستثمارات المتبادلة لدى كلا الجانبين.
وتضمنت أعمال الدورة الأولى لمجلس الأعمال الأردني السريلانكي عدداً من جلسات العمل تم في الجلسة الأولى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن حيث قدم علي قسيري مسؤول الترويج في وزارة الاستثمار عرضاً تقديمياً حول البيئة الاستثمارية في المملكة، وفي جلسة العمل الثانية قدم براسانجيث ويجياتيلاكا المدير التنفيذي لمجلس الاستثمارفي سريلانكا عرضاً تقديمياً حول فرص الاستثمار المتاحة في سريلانكا. وفي الجلسة الختامية ناقش المشاركين عدداً من الجوانب والقضايا التي تهم القطاع الخاص من كلا الجانبين وتتضمنها كذلك فقرة أسئلة وأجوبة.
ووقع الجانبين بعد الجسة الإفتتاحية اتفاقية تأسيس مجلس أعمال أردني سريلانكي مشترك وتهدف الإتفاقية الى تعزيز العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين وتعزيز التعاون الاستثماري المشترك وتبادل المعلومات التي تهم كلا الجانبين من معلومات استثمارية وتشريعات وأنظمة وتعليمات كذلك الى جانب التعاون في مجال تبادل الوفود التجارية، ومشاركة كلا الجانبين بالفعاليات التي يقوم بتنظيمها الطرف الأخر الى جانب تشجيع تأسيس شركات سريلانكية في الأردن وشركات أردنية في سريلانكا.
كما وحضر اللقاء نائب رئيس مجلس الإدارة محمد البلبيسي، وأعضاء الجمعية المهندس عبد الرحيم البقاعي، المهندس عبد الحليم عابدين،والمهندس يُسري طهبوب، والدكتور عبد الله البشير، أيمن علاونة، حسن الطباع، محمد القريوتي، رائد نوفل، نادر الشحروري، علي الكردي، ومدير عام الجمعية طارق حجازي.