Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين و مجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية
26/10/2021

 

التقى حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين وأعضاء مجلس الإدارة نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك، في مقر السفارة اليوم الثلاثاء، بحضور سعادة السفيرة الأوكرانية شيرباتيوك ميروسلافا، وذلك لبحث سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين على الصعيد الاقتصادي و مناقشة آفاق الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الجانب الأردني والجانب الأوكراني، هذا الى جانب توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الجمعية ومجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية.

وإستعرض الطباع  خلال اللقاء دور جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، والترويج للمزايا والحوافز والفرص الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن وذلك من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية، مشيراً الى وجود ما يقارب 36 مجلس أعمال مشترك و28 مذكرة تفاهم ترتبط الجمعية من خلالها مع نظرائها من مختلف الدول العربية والأجنبية.

من جهته، أكد دميترو سينيك اهتمام القطاع الخاص الأوكراني في الاستثمار في الأردن، خاصة مع وجود العديد من المجالات الاستثمارية ذات الإهتمام المشترك، لافتاً الى أن أوكرانيا تقوم بتصدير المنتجات الزراعية الى المملكة المتحدة، وهناك فرص واعدة للتعاون مع الأردن في المجال الزراعي خاصة وأن جلالة الملك عبد الله يبذل الجهود الحثيثة في سبيل جعل الأردن مركزاً للأمن الغذائي الإقليمي في المنطقة.

وأشار الطباع إلى أهمية العمل على بحث آفاق الفرص الاستثمارية خاصة في القطاعات الاقتصادية الواعدة ذات الإهتمام المشترك خاصة قطاع الصناعات الغذائية والقطاع الزراعي، وكذلك قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع السياحي والسياحة العلاجية و قطاع الرعاية الصحية. مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات في مجال الأساليب الزراعية الحديثة والتقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في هذا المجال، كما وبين الطباع وجود عدد من المشاريع الكبيرة في الأردن والتي تعد قيد التنفيذ من أهمها مشروع الناقل الوطني الذي يعد من أهم المشاريع في قطاع المياه.

وأعرب الطباع عن ترحيب الجمعية على التعاون مع نظرائنا في أوكرانيا وذلك في سبيل تعزيز العلاقات التجارية وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، وكذلك التشبيك بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين، لافتاً إلى أن الجمعية في شهر أذار من العام الحالي قامت بتنظيم منتدى اقتصادي أردني أوكراني، تضمن مشاركة نخبة من رجال الأعمال من الأردن وأوكرانيا، هذا الى جانب حرص الجمعية المتواصل على الإلتقاء مع مختلف أركان السفارة الأوكرانية.

ولفت سينيك الى امكانية التعاون في الجانب السياحي من خلال تبادل الزيارات وتنظيم رحلات مباشرة الى العقبة كذلك، حيث تستقطب أوكرانيا سائحين من مختلف الدول العربية خاصة دول الخليج العربي، مشيراً الى استعداد كل من وزارة الخارجية الأوكرانية والسفارة الأكرانية في الأردن للتعاون في سبيل رفع مستوى التبادل التجاري ثوزيادة حجم الاستثمارات البينية بين البلدين.

كما واستعرض سينيك نبذة تعريفية عن مجلس المصدرين والمستثمرين الأوكران التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية والذي تأسس في عام 2013، من أجل حماية المصالح الوطنية في ترويج الصادرات الأوكرانية وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها.

كما وناقش مجلس الإدارة عدداً من المواضيع الهامة، مشيرين الى أن  الجمعية تمثل كافة القطاعات الاقتصادية والتي من ضمنها القطاع السياحي، مؤكدين بأن السياحة مهمة للأردن خاصة مع امتلاكه العديد من المواقع الأثرية والسياحية المتميزة والتي تشكل مزايا تنافسية على مستوى المنطقة.

وبين مجلس الإدارة  الى أن معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأردن تحتاج الى مزيد من تبادل المعلومات والمشاركة في المعارض المشتركة للتعرف على نظرائنا من الجانب الأوكراني خاصة وأن الأردن يمتلك بيئة استثمارية مشجعة واقتصاد منفتح على العالم من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي تربطه مع مختلف الدول على الصعيدين العربي والدولي.

وأكدوا على أن وجود تعاون في مجال قطاع الصرافة يساهم في تسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين. مشيرين الى أن  العقبة تتضمن فرصاً كبيرة وواعدة استثمارياً وما زالت بحاجة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات اليها، خاصة في المجال السياحي وكذلك اللوجيستي فالعقبة تشكل أهمية اقتصادية كبيرة للمنطقة وتقدم خدمات وفرص استثمارية متنوعة.

وأكدوا كذلك على ضرورة العمل على وضع خطة عمل واضحة من خلال مذكرة التفاهم الموقعة اليوم وذلك للنهوض بحجم الاستثمارات الثنائية وبما يصب في صالح كلا البلدين.

وفي ختام اللقاء أكد الطباع بأن توقيع مذكرة التفاهم اليوم مع مجلس المصدرين والمستثمرين الأوكران هو استكمال لجهود الجمعية في تعزيز العلاقات الثنائية وايجاد شراكات استراتيجية بين الجانبين. كما وأعرب الطرفين عن سعادتهم بتوقيع مذكرة التفاهم وبما يساهم في نمو الاقتصاد الأردني والأوكراني.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجمعية رئيسها حمدي الطباع وعن مجلس المصدرين والمستثمرين دميترو سينيك، الى تقوية العلاقات التجارية وتحفيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين وذلك من خلال تبادل المعلومات المتعلقة بتطوير التجارة البينية وتقديم الدعم لكلا الطرفين في مجالات تبادل الوفود التجارية والمؤتمرات والملتقيات الاقتصادية وكذلك الاستثمارية. بالإضافة الى تقديم المعلومات والمشورة لمجتمع الأعمال من كلا الجانبين عند زيارتهم لكل من الأردن وأوكرانيا و تشجيع تبادل الزيارات.

ومن الجدير ذكره أن  العلاقات الأردنية الأوكرانية تشهد تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات سواء كانت التجارية أو الاقتصادية أو الاستثمارية، فعلى المستوى الاستثماري ، بلغت الاستثمارات الأردنية في أوكرانيا حوالي 17.6 مليون دولار ، واحتلت الاستثمارات الأوكرانية في بورصة عمان المرتبة 76 بعدد أوراق مالية يقارب 1,284 ، بقيمة استثمار2,595  دولار في عام 2020.

وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين فبلغت قيمته ما يقارب 148.4 مليون دولار أي ما يعادل 104 مليون دينار خلال أول 9 أشهر من عام 2021، وبمعدل نمو 14.27% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما وارتفعت الصادرات الأوكرانية الى الأردن بنسبة 14.7%، وتتركز الصادرات الأردنية الى أوكرانيا في الأدوية والأسمدة والمواد الكيميائية غير العضوية، كما وتتركز أهم الصادرات الأوكرانية الى الأردن في الحبوب و المعادن كالحديد والفولاذ.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، محمد البلبيسي، المهندس يُسري طهبوب، ميشيل نزال، أيمن علاونة، صلاح البيطار، وطارق حجازي مدير عام الجمعية.