Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع يؤكد على ضرورة تعزيز العلاقات الاستثمارية الأردنية الباكستانية
30/09/2021


إستقبل حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، سعادة السفير الباكستاني المعين حديثاً لدى المملكة السيد سجاد علي خان، وعدداً من أركان السفارة، اليوم الخميس الموافق 30/9/2021، في مقر الجمعية وذلك لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومناقشة الآفاق المستقبلية للفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة، وتنمية العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين.
وإستعرض الطباع خلال اللقاء دور جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، والترويج للمزايا والحوافز والفرص الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن وذلك من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية مع ما يتجاوز الثلاثين دولة، مشيراً إلى أن الجمعية حريصة على تعزيز العلاقات الأردنية الباكستانية في مختلف المجالات.
وأكد الطباع على أن العلاقات الأردنية الباكستانية هي علاقات تاريخية متميزة ولكن في المجال الاقتصادي تُعد دون مستوى الطموحات ولا تعكس القدرة الحقيقية للبلدين، الأمر الذي يتطلب العمل على تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات والأصعدة وتعزيز آفاق التعاون المشترك. وذلك من خلال اقتراح تأسيس مجلس أعمال أردني-باكستاني مشترك مع أحد المؤسسات النظيرة للجمعية.
ومن جانبه، أكد علي خان على أهمية توطيد العلاقات الأردنية الباكستانية التي توصف بالتاريخية والإستراتيجية والإرتقاء بها إلى أعلى وأفضل المستويات، لافتاً إلى أن العلاقات الاقتصادية بين أي بلدين هي بوابة تطوير العلاقات في كافة المجالات. معرباً عن أمله في تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بما يساهم في تعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك.
وأكد علي خان على أهمية ترجمة هذه العلاقات التاريخية في تطوير العلاقات الاقتصادية خاصة وأن التبادل التجاري والاستثماري هو ما سيفتح آفاق للعلاقات الإجتماعية والثقافي، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يتجاوز 50 مليون دولار وهو حجم تبادل بسيط نسعى الى تعزيزه في المستقبل القريب.
كما وأشار الطباع إلى أن الاقتصاد الأردني اقتصاد منفتح تجارياً على باقي دول العالم ويسعى دوماً نحو بناء علاقات اقتصادية متينة على المستوى الدولي خاصة وأنه يمتلك العديد من الإتفاقيات التجارية الحرة والتفضيلية والتي تقدم العديد من المزايا الجمركية وغير الجمركية، وعدد كبير من المناطق الحرة والتنموية والصناعية، خاصة مع نجاحه الكبير في التصدير للولايات المتحدة في مجال الألبسة على وجه التحديد، مؤكداً بأن الجمعية تتطلع إلى وجود استثمارات وصناعات مشتركة بين الجانبين.


وبين علي خان أن هناك العديد من الفرص الهامة التي يمكن من خلالها تنمية العلاقات الاستثمارية وتحسين وتوسيع قاعدة السلع المتبادلة بين البلدين بحيث تكون أكثر تنوعاً، مؤكداً على إستعداد السفارة على التعاون مع الجمعية في سبيل التشبيك بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
ودعا الطباع مجتمع الأعمال الباكستاني من مختلف القطاعات الاقتصادية للإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن كوجهة آمنة للاستثمار وزاخرة بالعديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة في مختلف القطاعات الاقتصادية خاصة القطاع الصحي، و السياحي، وقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع الزراعي كذلك.
وبين علي خان أن الوضع في باكستان مستقر والبيئة الاستثمارية محفزة كما وتم تطوير العديد من التشريعات خاصة في مجال مكافحة الفساد، مشيراً إلى أن خط الحرير حالياً يمر من الباكستان وهو وسيلة لتطوير وانعاش الاقتصاد.
كما لفت سعادة السفير أنه تم تأسيس في باكستان مناطق صناعية كبيرة تقدم حوافز استثمارية لمختلف القطاعات، كما وترتبط الباكستان مع كل من الصين، ماليزيا، سريلانكا باتفاقيات تجارة حرة، مما يتيح المجال لنفاد السلع والمنتجات الباكستانية الى اسواق تقارب 3 مليار مستهلك.
مشيراً إلى أنه جاري العمل الآن على تطوير التبادل الزراعي ووضع أجندة زراعية بين البلدين وبالتنسيق مع وزارة الزراعة.
كما واتفق الجانبان في ختام اللقاء على وضع جدول أعمال خلال الفترة القادمة، وخطة عمل للعام القادم لغايات ايجاد آفاق مستقبلية للتعاون المشترك، وبناء شراكات استراتيجة في المجالات الاستثمارية ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والباكستان قد بلغ في نهاية عام 2020 ما قيمته 40.6 مليون دولار شكلت الصادرات الأردنية إلى الباكستان منها ما قيمته 11.4 مليون دولار تركزت في الأسمدة، المنتجات الصيدلانية، الحديد والفولاذ، و المنتجات الكيميائية. بينما شكلت المستوردات الأردنية من الباكستان ما قيمته 29.2 مليون دولار تركزت في الأقمشة والمنسوجات، البذور الزيتية، و الحبوب.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس حسام الدين الهدهد، و المهندس عبد الرحيم البقاعي ، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.